Severity: Warning
Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session857ff9a521a0c68e24810f70b793d7be): failed to open stream: Disk quota exceeded
Filename: drivers/Session_files_driver.php
Line Number: 156
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
Severity: Warning
Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)
Filename: Session/Session.php
Line Number: 140
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
تفصيل أحكام التطيب للمُحْرِم |
796 تفصيل أحكام التطيب للمُحْرِم 5 1 1443 13 8 2021 الباب السابع: الحج مطلب: تعريف الحج. مطلب: الحكم التكليفي للحج. مطلب: وجوب الحج على الفور أو التراخي. مطلب: شروط فرضية الحج. شروط صحة الحج. الإحرام. حالات الإحرام. واجبات الإحرام: الأول: كون الإحرام من الميقات. الثاني: صون الإحرام عن المحظورات. محظورات الإحرام: المحظورات من اللباس. المحرمات المتعلقة ببدن المُحْرِم تفصيل أحكام هذه المحظورات: أ _ حلق الرأس. ب - إزالة الشعر من أي موضع من الجسم. ج - قص الظفر. د – الادهان. هـ - التطيب: الطيب تفصيل أحكام التطيب للمُحْرِم: تطييب الثوب: وهو أصل في الباب، للتنصيص عليه، ومن هنا قالوا: المُحْرِم ممنوع من استعمال الطيب في إزاره، أو ردائه، وجميع ثيابه، وفراشه، ونعله حتى لو علق بنعله طيب وجب أن يبادر لنزعه، ولا يضع على بدنه ثوباً مسه الورس أو الزعفران، أو نحوُهما من صبغ له طيب. كذلك لا يجوز له حملُ طيب تفوح رائحته، أو شدُه (ربطه) بطرف ثوبه. أما الثوب الذي فيه طيب قبل الإحرام فلا يجوز عند الحنفية والمالكية لبسه. ويجوز عند الشافعية والحنابلة تطييب ثوب الإحرام عند إرادة الإحرام. ولا يضر بقاء الرائحة في الثوب بعد الإحرام، كما لا يضر بقاء الرائحة الطيبة في البدن اتفاقاً، قياساً للثوب على البدن. تطييب البدن: يحظر على المُحْرِم استعمال الطيب في بدنه، وعليه الفدية؛ ولو للتداوي. ولا يخضب رأسه، أو لحيته، أو شيئاً من جسمه، ولا يغسله بما فيه طيب. شم الطيب: شم الطيب دون مسٍ يكره عند جمهور الفقهاء، ولا جزاء فيه عندهم([1]). أما الحنابلة فقالوا: يحرم تعمد شمِ الطيب، ويجب فيه الفداء، كالمسك والكافور، ونحوهما مما يُتَطَيَّب بشمه.
|
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2024© |