Severity: Warning
Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session531bc2bcc76facfa1f2ca3466b34986d): failed to open stream: Disk quota exceeded
Filename: drivers/Session_files_driver.php
Line Number: 156
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
Severity: Warning
Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)
Filename: Session/Session.php
Line Number: 140
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
أعمال الحج حتى قدوم مكة |
845 أعمال الحج حتى قدوم مكة 24 2 1443 1 10 2021 الباب السابع: الحج مطلب: تعريف الحج. مطلب: الحكم التكليفي للحج. مطلب: وجوب الحج على الفور أو التراخي. مطلب: شروط فرضية الحج. مطلب: شروط صحة الحج. الإحرام. مطلب: أركان الحج. مطلب: واجبات الحج. مطلب: سنن الحج. مطلب: مستحبات الحج. مطلب: كيفيات الحج. مطلب: صفة أداء الحج بكيفياته كلها: ونقسم أعمال الحج لتسهيل فهم أدائها إلى قسمين: أ - أعمال الحج حتى قدوم مكة. ب - أعمال الحج بعد قدوم مكة. أعمال الحج حتى قدوم مكة: مَن أراد الحج فإنه يَشْرَع بالاستعداد للإحرام، وينوي في إحرامه الكيفية التي يريد أداء الحج عليها؛ فإن أراد الإفراد نوى الحج، وإن أراد القران نوى الحج والعمرة، وإن أراد التمتع نوى العمرة فحسب. فإذا دخل مكة بادر إلى المسجد الحرام، وتوجه إلى الكعبة المعظمة بغاية الخشوع والإجلال، ويبدأ بالطواف من الحجر الأسود، فيطوف سبعة أشواط، وهذا الطواف هو طواف القدوم للمفرد بالحج، وهو طواف العمرة لمن أحرم متمتعاً. أما إن كان قارناً فيقع عن القدوم عند جمهور الفقهاء، وعن العمرة عند الحنفية، وعليه أن يطوف طوافاً آخر للقدوم عندهم. ويقطع المتمتع التلبية بشروعه بالطواف، ولا يقطعها المفرد والقارن حتى يشرع في الرمي يوم النحر. ويستلمُ الحجر في ابتداء الطواف ويُقَبِّلُه، وكلما مر به، إن تيسر ذلك من غير إيذاء لأحد، وإلا لمسه بيده أو بشيء يمسكه بها وقَبَّلَه، وإلا أشار بيديه، وإن كان يريد السعي بعده فيسن له أن يضطبع في أشواط طوافه هذا كلها، ويرمل في الثلاثة الأولى. وليكثر من الدعاء والذكر في طوافه كله، ولا سيما المأثور. وإذا فرغ من طوافه يصلي ركعتي الطواف عند مقام إبراهيم إن أمكن، ثم إن أراد السعي يذهب إلى الصفا، ويسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط، مراعياً أحكام السعي وآدابَه. وهذا السعي يقع عن الحج للمفرد، وعن العمرة للمتمتع، وعن الحج والعمرة للقارن، على ما هو مذهب جمهور الفقهاء في القران، أما عند الحنفية فعن العمرة فحسب للقارن، وعليه سعي آخر للحج عندهم. وهنا يحلق المتمتع شعر رأسه بعد السعي أو يُقَصِّره، وقد حل من إحرامه. أما المفرد والقارن فهما على إحرامهما إلى أن يتحللا بأعمال يوم النحر.
|
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2024© |