Severity: Warning
Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session023ab298dc2390e1b3b2d573ec5306f9): failed to open stream: Disk quota exceeded
Filename: drivers/Session_files_driver.php
Line Number: 156
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
Severity: Warning
Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)
Filename: Session/Session.php
Line Number: 140
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
النية في الوضوء |
051 الدرس الحادي والخمسون 30 7 2019 ثانياً: الفرائض المختلف فيها في الوضوء: أ - النية([1]): النية لغة: القصد بالقلب، دون اشتراط التلفظ بها. عرف الحنفية النية اصطلاحاً بأنها تَوَجُّه القلبِ لإيجاد الفعل؛ جزماً. وشرعاً: هي أن ينوي المتطهرُ أداءَ الفرض، أو رفعَ حكمِ الحدثِ، أو استباحةَ ما تجب الطهارة له. حكم النية في الوضوء: ذهب الحنفية إلى أن النية سنة في الوضوء، ليقع قربةً إلى الله تعالى، واستدلوا على كونه ليس شرطاً ولا فرضاً بقوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} [المائدة: 6]، فقد أمر بالغَسْل والمسح مطلقاً عن شرط النية، ولا يجوز تقييد المطلق إلا بدليل([2]). وقال الشافعية والحنابلة: إن النية شرط في صحة الوضوء؛ فلا يصح إلا بالنية. ويرى المالكية: أن النية فرض في الوضوء. ودليل كون النية في الوضوء شرط صحة، أو فرضاً: قول الله تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [البينة: 5]، والإخلاص هو عمل القلب، وهو النية، والأمر به يقتضي الوجوب، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّمَا الأَعْمَال بِالنِّيَّاتِ"([3]). وينوي المتوضئ رفع الحدث، أو استباحة مفتقر إلى طُهْر، أو أداء فرض الوضوء([4]).
([1]) الفقه الإسلامي وأدلته، أستاذنا الدكتور وهبة الزحيلي، 1/329. ([2]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 1/72 - 73، وبدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني 1/19 - 20. ([3]) أخرجه البخاري (1)، ومسلم (3/1515 ط الحلبي) من حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه. ([4]) المجموع 1/311 - 314، ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/47، ونيل المآرب 1/60 - 61، وبداية المجتهد 1/6، ومواهب الجليل شرح مختصر خليل 1/230، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدردير 1/93، وجواهر الإكليل شرح مختصر خليل 1/15، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 1/85. |
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2024© |