Severity: Warning
Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_sessioncffa8773535a54866e5f6642e9ac5b5f): failed to open stream: Disk quota exceeded
Filename: drivers/Session_files_driver.php
Line Number: 156
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
Severity: Warning
Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)
Filename: Session/Session.php
Line Number: 140
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
الوضوء من أكل لحم الجزور |
083 الوضوء من أكل لحم الجزور 31 8 2019 مطلب: نواقض الوضوء: بعضها متفق عليه، وبعضها مختلف فيه، وذلك على التفصيل الآتي: أولاً - الخارج من السبيلين أو خروج شيء منهما، والإفرازات الطبيعية عند المرأة بين الطهارة والنجاسة. ثانياً: خروج النجاسات من غير السبيلين. ثالثاً: زوال العقل (الحَدَث الحكمي): زوال العقل قد يكون بالنوم، أو الجنون، أو السُّكر، أو الإغماء، أو الغَشِي. رابعاً: مس فرج الآدمي. خامساً: التقاء بشرتي الرجل والمرأة. سادساً: القهقهة في الصلاة. سابعاً: أكل ما مسته النار. ثامناً: الوضوء من أكل لحم الجزور: اختلف الفقهاء في نقض الوضوء بأكل لحم الجزور والإبل، على قولين([1]): الأول: يرى جمهور الفقهاء أنه لا ينقض الوضوء؛ كأكل سائر الأطعمة، ولحديث: "الْوُضُوءُ مِمَّا يَخْرُجُ، وَلَيْسَ مِمَّا يَدْخُلُ"([2]). الثاني: يجب الوضوء من أكل لحم الجزور خاصة: لا فرق بين قليله وكثيره، وكونه نيئاً أو غير نيئ، وهو قول الشافعي في القديم، واحتجوا بحديث جابر بن سمرة رضي الله عنه: أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: إِنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ، وَإِنْ شِئْتَ فَلاَ تَوَضَّأَ، قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نَعَمْ، فَتَوَضَّأْ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ"([3]). وعن البراء رضي الله عنه: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم الإبل، فقال: "تَوَضَّئُوا مِنْهَا"([4]). وللحنابلة في نقض الوضوء بأكل لحوم الإبل تفصيل([5]): فالمذهب أن الوضوء ينتقض بأكل لحوم الجزور، سواء عَلِمَهُ أو جَهِلَه، وسواء كان نيئاً أو مطبوخاً، وسواء كان عالماً بالحديث الوارد في ذلك أو لا. وعن أحمد: ينقض نيئه دون مطبوخه. وعنه: لا ينقض مطلقاً. وعنه: إن علم النهي انتقض وضوءه، وإلا فلا.
([1]) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني 1/32 - 33، وبداية المجتهد 1/90 ط دار السلام، والمجموع 2/56 - 60، ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/32، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 1/130، والإنصاف، المرداوي 1/216، ونيل الأوطار 1/200. ([2]) أخرجه الدارقطني في السنن (1/151 ط – دار المحاسن) من حديث ابن عباس، وأعلَّه ابن حجر في تلخيص الحبير، (158) براويين ضعيفين في إسناده. ([4]) أخرجه الترمذي (1/123 ط الحلبي). ([5]) الإنصاف، المرداوي 1/216، ومعونة أولي النهى، ابن النجار الفتوحي 1/359. |
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2024© |