Severity: Warning
Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session8a16617302e1b6438da9b2930c462bca): failed to open stream: Disk quota exceeded
Filename: drivers/Session_files_driver.php
Line Number: 156
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
Severity: Warning
Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)
Filename: Session/Session.php
Line Number: 140
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
كيفية صلاة الاستسقاء |
367 كيفية صلاة الاستسقاء 18 10 1441 10 6 2020 الفصل السادس: سننٌ ونوافلُ خاصة المبحث السادس: صلاة الاستسقاء تعريف الاستسقاء، وحكمه التكليفي. دليل المشروعية. حكمة المشروعية. أنواع الاستسقاء وأفضله. وقت الاستسقاء. مكان الاستسقاء. الآداب السابقة على الاستسقاء. الصيام قبل الاستسقاء. الصدقة قبل الاستسقاء. الاستسقاء بالدعاء. الاستسقاء بالدعاء والصلاة. تقديم الصلاة على الخطبة وتأخيرها. كيفية صلاة الاستسقاء: لا يعلم بين القائلين بصلاة الاستسقاء خلاف في أنها ركعتان، واختلف في صفتها على رأيين: الرأي الأول، وهو للشافعية، والحنابلة، وقول لمحمد([1]): يصليها ركعتين يكبر في الأولى سبعاً، وخمساً في الثانية مثل صلاة العيد، لقول ابن عباس في حديثه المتقدم: وصلى ركعتين كما كان يصلي في العيد، ولما روي عن جعفر بن محمد عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يصلون صلاة الاستسقاء يكبِّرون فيها سبعاً وخمساً([2]). الرأي الثاني: وهو للمالكية، والقول الثاني لمحمد([3]): تصلى ركعتين كصلاة النافلة والتطوع؛ لما روي عن عبد الله بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى فصلى ركعتين، وروى أبو هريرة نحوه، ولم يذكرا التكبير([4])، فتنصرف إلى الصلاة المطلقة. واتفقت المذاهب على الجهر بالقراءة في الاستسقاء؛ لأنها صلاة ذات خطبة([5])، وكل صلاة لها خطبة فالقراءة فيها تكون جهراً؛ لاجتماع الناس للسماع، ويقرأ بما شاء، ولكن الأفضل أن يقرأ فيهما بما كان يقرأ في العيد، وقيل: يقرأ بسورتي (ق) و(نوح)([6])، أو يقرأ بسورتي (الأعلى) و(الغاشية)([7])، أو بسورتي (الأعلى) و(الشمس).
([1]) المغني، ابن قدامة 2/284 ط المنار، والمجموع، النووي 5/74، ورَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 1/791، وبدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني 1/283. ([2]) أخرجه عبد الرزاق (3/85 ط المجلس العلمي بالهند)، والشافعي في الأم 1/249 ط شركة الطباعة الفنية. وفي إسناده إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي وهو متروك كما في تقريب التهذيب، ابن حجر. ([3]) الشرح الصغير، الدردير1/537 ط دار المعارف، ورَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 1/191، والمغني، ابن قدامة 2/285. ([4]) رواه أحمد في مسنده وأبو عوانة والبيهقي في السنن الكبرى ورواته ثقات (نيل الأوطار 4/6). ([5]) المجموع، النووي 5/63، ورَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 1/791، والمغني، ابن قدامة 2/293، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدردير 1/405. |
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2024© |