Severity: Warning
Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session5e5a43f398d3725b9f6585b44b7f61b7): failed to open stream: Disk quota exceeded
Filename: drivers/Session_files_driver.php
Line Number: 156
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
Severity: Warning
Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)
Filename: Session/Session.php
Line Number: 140
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
تلقين الميت |
423 تلقين الميت 15 12 1441 5 8 2020 الباب الثالث: أحكام الجنائز تعريف الجنائز. أحكام المحتضر. ما ينبغي فعله بعد الموت. الإعلام بالموت. قضاء الدَّين. تجهيز الميت. غسل الميت. شروط الغاسل. عدد الغسلات وكيفيتها. ما يُصْنَعُ بالميت قبل التغسيل وبعده. من يجوز لهم تغسيل الميت. من يغسل من الموتى ومن لا يغسل. دفن الميت من غير غسل. تكفين الميت. صفة الكفن. أنواع الكفن. كيفية تكفين الرجل. كيفية تكفين المرأة. تكفين الشهيد. إعداد الكفن مقدماً. حمل الجنازة. تشييع الجنازة. الصلاة على الجنازة. الجماعة في الصلاة على الجنازة. أركان صلاة الجنازة. صفة صلاة الجنازة. ما يقرأ في صلاة الجنازة. الصلاة على جنائز مجتمعة. الصلاة على الجنازة في المسجد. الصلاة على القبر. التعزية، والرثاء، وزيارة القبور. تلقين الميت: والتلقين بعد الدفن غير مأمور به. وظاهر الرواية عند الحنفية يقتضي النهي عنه، وبه قالت المالكية فقد ذهبوا إلى أن التلقين بعد الدفن مكروه، وإنما يندب حال الاحتضار فحسب. واستحبه الشافعية فقالوا: والتلقين هنا أن يقول الملقن مخاطباً للميت: يا فلان بن فلانة، إن كان يعرف اسم أمه وإلا نسبه إلى حواء عليها السلام، ثم يقول بعد ذلك: اذكر العهد الذي خرجت عليه من الدنيا، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن البعث حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور، وأنك رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً، وبالقرآن إماماً، وبالكعبة قبلة وبالمؤمنين إخواناً([1]). وقال الحنابلة: استحب الأكثر تلقينه، فيقوم عند رأسه بعد تسوية التراب([2]).
([1]) شرح البهجة 2/122، والحديث في ذلك ضعيف الإسناد، لكن قال ابن الصلاح وغيره: اعتضد بعمل أهل الشام قديماً. |
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2024© |