Severity: Warning
Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_sessionc323884062b6a39c2218048b26ff3aae): failed to open stream: Disk quota exceeded
Filename: drivers/Session_files_driver.php
Line Number: 156
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
Severity: Warning
Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)
Filename: Session/Session.php
Line Number: 140
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
تعريف الزكاة |
426 تعريف الزكاة 18 12 1441 8 8 2020 الباب الرابع: الـــزكـــاة الفصل الأول: مفهوم الزكاة مطلب: تعريف الزكاة لغة([1]): النماء والريع والزيادة، من زكا يزكو زكاة وزكاء، ومنه قول علي رضي الله عنه: العلم يزكو بالإنفاق. وتأتي الزكاة بمعنى الصلاح، قال الله تعالى: {فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً} [الكهف: 81]، وقال تعالى: {وَلَوْلاَ فَضْل اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا} [النور: 21] أي ما صلح منكم {وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ} [النور: 21] أي يصلح من يشاء. وقيل لما يخرج من حق الله في المال (زكاة)؛ لأنه تطهير للمال مما فيه من حق، وتثمير له، وإصلاح ونماء بالإخلاف من الله تعالى، وزكاة الفطر طهرة للأبدان. مطلب: تعريف الزكاة في الاصطلاح([2]): يطلق مصطلح الزكاة على أداء حق يجب في أموال مخصوصة، على وجه مخصوص. وتطلق الزكاة على المال المخرَج نفسه. والزكاة تطلق على الصدقة الواجبة والمندوبة، والنفقة والحق، والعفو. ومن الألفاظ ذات الصلة: الصدقة. والصدقة: تطلق بمعنيين: الأول: ما أعطيتَه من المال قاصداً به وجه الله تعالى؛ فيشمل ما كان واجباً وهو الزكاة، وما كان تطوعاً. والثاني: أن تكون بمعنى الزكاة، أي في الحق الواجب خاصة، ومنه الحديث: "لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ([3]) صَدَقَةٌ"([4]).
([2]) العناية بهامش فتح القدير 1/481 ط بولاق، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدردير 1/431 نشر عيسى الحلبي بالقاهرة، وشرح المنهاج وحاشية قليوبي 2/2 القاهرة، عيسى الحلبي. ([3]) الذود من الإبل بفتح فسكون من ثلاثة إلى عشرة عند الجمهور وقال أبو عبيد ما بين ثلاث إلى تسع وهو مختص بالإناث. |
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2024© |