Severity: Warning
Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_sessionaf6e571d6d0bc520a783c3799cebe3cc): failed to open stream: Disk quota exceeded
Filename: drivers/Session_files_driver.php
Line Number: 156
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
Severity: Warning
Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)
Filename: Session/Session.php
Line Number: 140
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
ما لا يجب فيه التتابع من الصيام المفروض |
663 ما لا يجب فيه التتابع من الصيام المفروض 19 8 1442 2 4 2021 الباب الخامس: كتاب الصيام
تعريف الصوم. الحكم التكليفي. فضل الصيام. أنواع الصيام. الصيام المفروض. أولاً: ما يجب فيه التتابع، ويشمل ما يلي. ثانياً: ما لا يجب فيه التتابع، ويشمل ما يلي: أ - قضاء رمضان، فمذهب جمهور الفقهاء عدم اشتراط التتابع فيه، لقوله تعالى: {فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة:184]؛ فإنه ذكر الصيام مطلقاً عن التتابع([1])، وقالوا بندب التتابع أو استحبابه للمسارعة إلى إسقاط الفرض([2]). ب - الصيام في كفارة اليمين، وفي تتابعه خلاف، فذهب الحنفية وهو الأصح عند الحنابلة، وهو قول للشافعية: إلى وجوب التتابع؛ للقراءة الشاذة لابن مسعود فصيام ثلاثة أيام متتابعات([3]). وذهب المالكية وقول للشافعية إلى جواز صومها متتابعة أو متفرقة([4]). ج - صيام المتعة في الحج، وصيام كفارة الحلق، وصيام جزاء الصيد، وصيام النذر المطلق، وصيام اليمين المطلقة. قال الله عز وجل في صيام المتعة: {فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ} [البقرة: 196]. وقال في كفارة الحلق: {وَلاَ تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} [البقرة: 196]. وقال في جزاء الصيد: {أَوْ عَدْل ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَال أَمْرِهِ} [المائدة: 95]. فذكر الصيام في هذه الآيات مطلقاً عن شرط التتابع([5]).
([1]) أحكام القرآن، الجصاص، جـ 1 ص 208. ([2]) تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق 1/336، وجواهر الإكليل شرح مختصر خليل 1/146، وحاشية قليوبي على شرح المحلي على المنهاج (2/64 ط: دار إحياء الكتب العربية، لعيسى البابي الحلبي) والروض المربع (1/144 ط: دار الكتب العلمية، بيروت). ([3]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 3/60 - 62، والمهذب، أبو إسحاق الشيرازي 2/142، والمغني، ابن قدامة 8/734، 752). ([4]) الشرح الكبير، الدردير 2/132 - 133، والمدونة الكبرى،الإمام مالك 2/122. ([5]) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني 2/76، وينظر حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح/350، وجواهر الإكليل شرح مختصر خليل 1/146. |
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2024© |