Severity: Warning
Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session56d8b5b4315bccf7709a6e6e924821ce): failed to open stream: Disk quota exceeded
Filename: drivers/Session_files_driver.php
Line Number: 156
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
Severity: Warning
Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)
Filename: Session/Session.php
Line Number: 140
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
إفراد يوم الجمعة بالصوم |
674 إفراد يوم الجمعة بالصوم 1 9 1442 13 4 2021 الباب الخامس: كتاب الصيام
تعريف الصوم. الحكم التكليفي. فضل الصيام. أنواع الصيام. الصيام المفروض. قضاء ما أفسده من صوم النفل. صوم التطوع. الصوم المكروه، ويشمل ما يلي: أ - إفراد يوم الجمعة بالصوم: نَصَّ على كراهته جمهور الفقهاء([1])، وقد ورد فيه حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لاَ تَصُومُوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ، إِلاَّ وَقَبْلَهُ يَوْمٌ، أَوْ بَعْدَهُ يَوْمٌ"([2])، وفي رواية: "إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ يَوْمُ عِيدٍ، فَلاَ تَجْعَلُوا يَوْمَ عِيدِكُمْ يَوْمَ صِيَامِكُمْ، إِلاَّ أَنْ تَصُومُوا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ"([3]). وورد في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لاَ تَصُومُوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَحْدَهُ"([4]). وتنتفي الكراهة بضم يوم آخر إليه، لحديث جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة، وهي صائمة، فقال: "أَصُمْتِ أَمْسِ؟، قالت: لا. قال: "تُرِيدِينَ أَنْ تَصُومِي غَدًا"؟ قالت: لا. قال: "فَأَفْطِرِي"([5]).
([1]) مراقي الفلاح/351، والقوانين الفقهية (78) وروضة الطالبين، النووي 2/387، والروض المربع 1/145، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 2/340. ([2]) أخرجه البخاري (الفتح 4/232) ومسلم (2/801 ط الحلبي) وأحمد في مسنده (2/495)، واللفظ لأحمد. ([3]) أخرجه أحمد في مسنده (2/303) والحاكم في المستدرك (1/437) واللفظ لأحمد، وأعله الذهبي بجهالة راو فيه. ([4]) أخرجه أحمد في مسنده (1/199) وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (3/199 ط. القدسي) وقال: فيه الحسين بن عبد الله بن عبيد الله وثقه ابن معين وضعفه الأئمة. |
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2024© |