Severity: Warning
Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session3d907060be441a2c29ec5fed60de2a8b): failed to open stream: Disk quota exceeded
Filename: drivers/Session_files_driver.php
Line Number: 156
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
Severity: Warning
Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)
Filename: Session/Session.php
Line Number: 140
Backtrace:
File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct
File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once
تجديد النية شرط صحة الصوم |
702 تجديد النية شرط صحة الصوم 29 9 1442 11 5 2021 الباب الخامس: كتاب الصيام
تعريف الصوم. الحكم التكليفي. فضل الصيام. أنواع الصيام. ثبوت الأهلة. ركن الصوم. شروط الصوم: أهم شرط لصحة الصوم: النية. وصفة النية أن تكون جازمة، معينة، مبيتة، مجددة، على ما يلي: أولاً: الجزم. ثانياً: التعيين. ثالثاً: التبييت. رابعاً: تجديد النية: ذهب جمهور الفقهاء إلى تجديد النية في كل يوم من رمضان، من الليل أو قبل الزوال - على الخلاف السابق في التبييت للنية - وذلك لكي يتميز الإمساك عبادة عن الإمساك عادة أو حِمْيَة (ريجيم، system)؛ ولأن كل يوم عبادةٌ مستقلةٌ، لا يرتبط بعضه ببعض، ولا يفسد بفساد بعض، ويتخللها ما ينافيها، وهو الليالي التي يحل فيها ما يحرم في النهار، فأشبهت القضاء؛ بخلاف الحج، وركعات الصلاة([1]). وذهب المالكية ورواية عن أحمد: أنه تكفي نية واحدة عن الشهر كله في أوله؛ كالصلاة. وكذلك في كل صوم متتابع، ككفارة الصوم والظهار، ما لم يقطعه، أو يكن على حالة يجوز له الفطر فيها، فيلزمه استئناف النية، وذلك لارتباط بعضها ببعض، وعدم جواز التفريق، فكَفَتْ نيةٌ واحدةٌ، وإن كانت لا تبطل ببطلان بعضها؛ كالصلاة([2]).
([1]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 2/87، والمجموع 6/302، والإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع، الشربيني الخطيب، بحاشية البجيرمي عليه 2/326، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 2/315. ([2]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 2/87، والقوانين الفقهية ص 80، والشرح الكبير، الدردير 1/521. |
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2024© |