shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

{وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا} [البقرة: 250، وآل عمران 147]. (Plant our feet firmly).

{وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا} [البقرة: 250، وآل عمران 147].

 

(Plant our feet firmly).

 

 

الثبات، الثبات على الحق، الأقدام، ثبات الأقدام، ثبات القلوب.

 

 

  • قال الله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} [محمد: 7].
  • ثبت أقدامنا في فهم كتابك، وبلِّغنا ما نرجوه من إرشاد عبادك بما نقدّم لهم من نور يهتدون به إلى صراطك المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم.
  • تعبير بالجزء عن الكل، لأن الأقدام هي التي يكون بها الفرار، فتثبيتها إبعاد عن الفرار، ومتى حصل الثبات كان النصر متوقعاً، والصبر متحققاً.
  • {وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا}، كي لا تزل، كما قال الله تعالى: {وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [النحل: 94].
  • ثبت أقدامنا، واجعلنا مطمئنين بوعدك، مجاهدين في سبيلك، ندور مع كتابك حيث دار، غير آبهين بكيد الفجَّار، وظلم الطواغيت.
  • ثباتُ القدم عبارةٌ عن كمال القوةِ والرسوخِ عند المقارعة وعدمِ التزلزل وقت المقاومة، لا مجرد التقرّر في حيز واحد.
  • قال ابن عباس: يريد: بالقُوَّةِ مِن عِندك، والنُّصرَةِ.
  • (وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا)، وهذا كناية عن أن يمنحهم سبحانه وتعالى الثبات، أي: ثبتنا، ومكنا من عدونا، ولا تمكن عدونا منا، ولا تجعل للفرار سبيلا إلى قلوبنا، فالتعبير بقوله: (وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا)، تعبير بالجزء وإرادة الكل؛ لأن الأقدام هي التي يكون بها الفرار، فتثبيتها إبعاد للفرار بثبات أداته وعدم تحركها إلا إلى الأمام، وأن الثبات مظهر الصبر، وذريعة النصر بل مظهر القوة، وعنده تتحطم قوى العدو، وتتفرق كلمته إذا لم يكن محاربًا في سبيل حق، بل كان يقيم الظلم ويؤيد الباطل.
  • (وثبت أقدامنا) عبارة عن كمال القوة والرسخ وعدم الفشل والتزلزل عند المقاومة، يقال ثبت قدم فلان على كذا إذا استقر له، ولم يزل عنه وثبت قدمه في الحرب إذا كان الغلب له والنصر معه، وليس المراد تقررها في مكان واحد.
  • {وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا} في مواطن الحرب بالتقوية والتأييد من عندك أو بإزالة الخوف من القلوب وإزالة الخواطر الفاسدة من الصدور أو ثبتنا على دينك الحق.
  • {وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا}؛ أي: أرسخها حتى لا تفر، أو قو قلوبنا لتثبت أقدامنا على مداحض القتال بكمال القوة عند المقارعة، وعدم التزلزل وقت المقاومة.
  • (وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا) أي ثبتنا على دينك. وإذا ثَبتهُمْ على دينهم ثبتوا في حربهم - قال اللَّه عزَّ وجلَّ - (فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا) المعنى تزلَّ عن الدين.
  • {وثبت أقدامنا} يعني اجعلها ثابتة لا تزول: فلا نفر، ولا نهرب؛ وربما يراد بـ «الأقدام» ما هو أعم من ذلك؛ وهو تثبيت القلوب أيضاً.
  • وَثِبِّتْ أَقْدَامَنَا عَلَى الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ الَّذِي هَدَيْتَنَا إِلَيْهِ حَتَّى لَا تُزَحْزِحَنَا عَنْهُ الْفِتَنُ، وَفِي مَوْقِفِ الْقِتَالِ، حَتَّى لَا يَعْرُونَا الْفَشَلُ.
  • وثبت أقدامنا. . قيل المراد تثبيت القلوب بالأمن فيكون تثبيت الأقدام عبارة عن النصر والمعونة في موطن الحرب.
  • وهب لنا ما نثبت به في مداحض الحر من قوّة القلوب وإلقاء الرعب في قلب العدو ونحو ذلك من الأسباب.
  • (وثبت أقدامنا) أي في مواضع القتال ومواطن الحرب بالتقوية والتأييد من عندك أو ثبتنا على دينك الحق.
  • وَثَبِّتْ أَقْدامَنا على التسليم في الشدة والرخاء ونزول البلاء وهجوم أحكام القضاء في السراء والضراء.
  • {وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا}: بطمأنينة نفوسنا عند اللقاء، فإن طمأنينة النفس تهب القوة، وتثبت الأقدام.
  • المقصود بثبات الأقدام: الثبات على الصراط يقول: (وثبت أقدامنا. . . قيل: على الصراط).
  • هذه الحالة لا تكون إلا عن قوة المعرفة، واتقاد البصيرة، وهي الشجاعة المحمودة في الناس.
  • وَثَبِّتْ أَقْدامَنا فى التسليم عند الشدة والرخاء وهجوم احكام القضاء في السراء والضراء.
  • (وَثَبِّتْ أَقْدامَنا) عند جهاد أعدائك بتقوية قلوبنا، وإمدادنا بالمدد الرّوحاني من عندك.
  • {وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا} : في أرض المعركة حتى لا ننهزم وذلك بتقوية قلوبنا والشد من عزائمنا.
  • {وثبت أقدامنا} إشارة إلى أن الرعب من نتائج الذنب، والثبات من ثمرات الطاعة.
  • {وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا} معناه ثبتنا على دينك فإن الثابت على دينه ثابت في حربه.
  • وَثَبِّتْ أَقْدامَنا بإزالة الخوف عن القلوب وإزالة الخواطر الفاسدة عن الصدور.
  • أي في مواطن الحربِ بالتقوية والتأييدِ من عندك أو ثبتْنا على دينك الحقِّ.
  • {وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا} أي ثبتنا في ميدان الحرب ولا تجعل للفرار سبيلاً إِلى قلوبنا.
  • وَثَبِّتْ أَقْدامَنا بتقوية قلوبنا على الجهاد وإزالة الوساوس من صدورنا.
  • أي: قوِّ قلوبنا لتثبيت أقدامنا، وإنما تثبت الأقدام عند قوة القلوب.
  • وثبّت أقدامنا في كلّ موقف اجتهاد وجهاد تتزلزل دونه الأقدام.
  • وثبّت أقدامنا فى كلّ موقف اجتهادا وجهادا، وفعلا واعتمادا.
  • وثبت أقدامنا على صراطك المستقيم وأمام عدوك المبين.
  • قَوْلُهُ: وَثَبِّتْ أَقْدامَنا هَذَا عِبَارَةٌ عَنِ الْقُوَّةِ وَعَدَمِ الْفَشَلِ.
  • وثبت أقدامنا بتقوية قلوبنا، وانصرنا وأحسن معونتنا.
  • {وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا} [آل عمران: 147] كَيْ لَا تَزُولَ.
  • أَرَادَ ثَبت قُلُوبنَا فَإِن الْقدَم إِنَّمَا يثبت بِثُبُوت الْقلب.
  • وثبت أقدامنا فى طريق الرشاد بحق النون والصاد.
  • وثبت أقدامنا حتَّى لا نَفِرّ ولا ننهزم أمام عدونا.
  • وثبت أقدامنا على الصراط يوم تزل الأقدام.
  • ((وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا))، أي: بالقوة على الجهاد.
  • وَثَبِّتْ أَقْدامَنا في مواطن حروب أنفسنا.
  • هو كناية عن تشجيع قلوبهم وتقويتها.
  • وثبت أقدامنا على صراطك المستقيم.
  • وثبت أقدامنا عن التزلزل والفرار.
  • (وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا): بحولك وقوتك.
  • وثبت أقدامنا على مناهج هداك.
  • {وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا} بتقويةِ قلوبِنا.
  • (وثبت أقدامنا) أى قوّ قلوبنا.
  • (وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا) بالسكينة.
  • وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا بِالْمُصَابَرَةِ.
  • وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا عَلَى الْحَقِّ.

عدد القراء : 438