shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

الصمت مما يباح للمعتكف ومما يكره له

756 الصمت مما يباح للمعتكف ومما يكره له 23 11 1442 4 7 2021

الباب السادس:

الاعتكاف

مطلب: تعريف الاعتكاف.

مطلب: حكمة الاعتكاف.

مطلب: الحكم التكليفي للاعتكاف.

مطلب: أقسام الاعتكاف.

مطلب: أركان الاعتكاف.

مطلب: ما يفسد الاعتكاف.

مطلب: ما يباح للمعتكف وما يكره له:

كره العلماء للمعتكف فضول القول والعمل مع اختلافهم فيما يعتبر مكروهاً أو مباحاً على التفصيل التالي:

أ - الأكل والشرب والنوم.

ب - العقود والصنائع في المسجد.

ج - الصمت([1]):

ذهب الحنفية إلى أن الصمت مكروه تحريماً حالة الاعتكاف إن اعتقده قربة، أما إذا لم يعتقده قربة فلا؛ لحديث: "مَنْ صَمَتَ نَجَا"([2])، ويجب الصمت عن الغيبة والنميمة وكل ما من شأنه أن يؤدي إلى الحرام والضرر، ونحو ذلك.

وقال الحنابلة: إن التقرب بالصمت ليس من شريعة الإسلام؛ لحديث علي قال: "حَفِظْتُ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَال: لاَ صُمَاتَ يَوْمٍ إِلَى اللَّيْل"([3]).

 

 

([1]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 2/449، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 2/362 - 363.

([2]) أخرجه الترمذي من حديث عبد الله بن عمرو مرفوعاً وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة، وأبو عبد الرحمن الحبلي هو عبد الله بن يزيد. وأورده المنذري في الترغيب والترهيب وقال: رواه الترمذي وقال: حديث غريب. والطبراني (سنن الترمذي 4/660 ط استانبول، والترغيب والترهيب 5/170 ط مطبعة السعادة).

([3]) أخرجه أبو داود من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال المنذري: في إسناده محمد بن المدني الجاري، قال البخاري: يتكلمون فيه، وقال ابن حبان في الثقات: يجبالتنكب على ما أخذه من الروايات.

عدد القراء : 41