A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session5343c9bee332e2203c52bf4984def29c): failed to open stream: Disk quota exceeded

Filename: drivers/Session_files_driver.php

Line Number: 156

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

موقع الدكتور الشيخ علاء الدين الزعتري | الميقات الزماني للإحرام بالحج
shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

الميقات الزماني للإحرام بالحج

774 الميقات الزماني للإحرام بالحج 12 12 1442 22 7 2021

الباب السابع:

الحج

مطلب: تعريف الحج.

مطلب: الحكم التكليفي للحج.

مطلب: وجوب الحج على الفور أو التراخي.

مطلب: شروط فرضية الحج.

شروط صحة الحج.

الإحرام.

التلبية.

حالات الإحرام.

واجبات الإحرام:

تنحصر واجبات الإحرام في أمرين أساسيين:

الأول: كون الإحرام من الميقات.

الثاني: صون الإحرام عن المحظورات.

وتفصيل ذلك فيما يلي:

مواقيت الإحرام

عرف الفقهاء المواقيت في الاصطلاح: بأنها: مواضع وأزمنة معينة لعبادة مخصوصة([1]).

ومنه يعلم أن للإحرام نوعين من الميقات:

النوع الأول: الميقات الزماني.

النوع الثاني: الميقات المكاني.

الميقات الزماني

إما أن يكون ميقاتاً للإحرام بالحج، أو للإحرام بالعمرة.

فينقسم قسمين:

أولاً: الميقات الزماني للإحرام بالحج:

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن وقت الإحرام بالحج شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة([2]).

وذهب المالكية إلى أن وقت الحج شوال وذو القعدة وشهر ذي الحجة إلى آخره([3]).

والأصل للفريقين قوله تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَال فِي الْحَجِّ} [البقرة: 197].

فجمهور الفقهاء فسروا الآية بأن المراد شهران وبعض الثالث.

وأما المالكية فدليلهم ظاهر الآية؛ لأنها عبرت بالجمع (أشهر) وأقل الجمع ثلاث، فلا بد من دخول شهر ذي الحجة بكماله.

 

([1]) غاية المنتهى 2/295، 296.

([2]) المغني، ابن قدامة 3/295، ومطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى 2/301.

([3]) حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدردير 2/21 والسياق منه، وشرح الزرقاني على مختصر خليل 2/241، وشرح الرسالة، أبي الحسن بحاشية العدوي 1/457.

عدد القراء : 538