دليل ركنية الوقوف بعرفة
810 دليل ركنية الوقوف بعرفة 19 1 1443 27 8 2021
الباب السابع:
الحج
مطلب: تعريف الحج.
مطلب: الحكم التكليفي للحج.
مطلب: وجوب الحج على الفور أو التراخي.
مطلب: شروط فرضية الحج.
شروط صحة الحج.
مطلب: أركان الحج:
الركن الأول: الإحرام.
الركن الثاني: الوقوف بعرفة([1]):
المراد من الوقوف بعرفة: وجود الحاج في أرض عرفة، بالشروط والأحكام المقررة.
والوقوف بعرفة ركن أساسي من أركان الحج، يختص بأنه من فاته فقد فاته الحج.
وقد ثبتت ركنية الوقوف بعرفة بالأدلة القاطعة من الكتاب والسنة والإجماع:
أما القرآن فقوله تعالى: {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ} [البقرة: 198]. فقد ثبت أنها نزلت تأمر بالوقوف بعرفة([2]).
وأما السنة: فعدة أحاديث، أشهرها حديث: "الْحَجُّ عَرَفَةَ"([3]).
وأما الإجماع: فقد صرح به عدد من العلماء([4]).
([1]) يُنْظَر بحث الوقوف بعرفة في بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني 2/125 - 127 والهداية، المرغيناني وفتح القدير 2/167 والمسلك المتقسط في المنسك المتوسط، علي القاري ص 51 - 52 و 129 - 139 وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدردير ص 36 - 37 وشرح الزرقاني على مختصر خليل 2/269 وشرح الرسالة، أبي الحسن وحاشية العدوي 1/475 وشرح المنهاج 2/114 - 115 ونهاية المحتاج، الرملي 2/422 - 423، ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/496 - 498، والمغني، ابن قدامة 3/414 - 416، والفروع، ابن مفلح 3/508 - 509.
([2]) الحديث بتفصيله في البخاري في الحج (باب وقوف عرفة) وفي التفسير (الفتح 8/187) والترمذي 3/231 وأبو داود 2/187 والنسائي (باب رفع اليدين بالدعاء بعرفة) 5/205 وابن ماجه رقم 3018 ونقل المفسرون الإجماع على تفسير الآية بذلك يُنْظَر: جامع البيان للطبري 4/190، وتفسير ابن كثير 1/242.
([3]) أخرجه أبو داود (2/486 تحقيق عزت عبيد دعاس) والحاكم في المستدرك (1/464 ط دائرة المعارف العثمانية) من حديث عبد الرحمن بن يعمر الديلي، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
عدد القراء : 633