A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session70b9b951c733da1cb831ed680bf6091e): failed to open stream: Disk quota exceeded

Filename: drivers/Session_files_driver.php

Line Number: 156

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

موقع الدكتور الشيخ علاء الدين الزعتري | طواف الزيارة
shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

طواف الزيارة

813 طواف الزيارة 22 1 1443 30 8 2021

الباب السابع:

الحج

مطلب: تعريف الحج.

مطلب: الحكم التكليفي للحج.

مطلب: وجوب الحج على الفور أو التراخي.

مطلب: شروط فرضية الحج.

شروط صحة الحج.

واجبات الإحرام.

مطلب: أركان الحج:

الركن الأول: الإحرام.

الركن الثاني: الوقوف بعرفة.

الركن الثالث: طواف الزيارة:

طواف الزيارة يؤديه الحاج بعد أن يُفِيضَ مِنْ عَرَفَةَ وَيَبِيتَ بِالْمُزْدَلِفَةِ، ويأتي منى يوم العيد؛ فيرمي، وينحر، ويحلق، ثم بعد ذلك يُفِيضُ إِلَى مَكَّةَ فَيَطُوفُ بالبيت.

سمي طواف الزيارة؛ لأن الحاج يأتي من منى فيزور البيت، ولا يقيم بمكة، بل يرجع ليبيت بمنى.

ويسمى طواف الإفاضة؛ لأن الحاج يفعله عند إفاضته من منى إلى مكة.

وعدد أشواط الطواف سبعة، وكلها ركن عند جمهور الفقهاء. وقال الحنفية: الركن هو أكثر السبعة، والباقي واجب ينجبر بالدم.

ويسن الرمل([1]) والاضطباع([2]) في الطواف إذا كان سيسعى بعده وإلا فلا يسن.

ويصلي بعد الطواف ركعتين وجوباً عند جمهور الفقهاء، وسنة عند الشافعية.

 

([1]) الرَّمَل فِي الطَّوَافِ هُوَ الإِسْرَاعُ فِيهِ.

([2]) أَنْ يُدْخِل الرَّجُل رِدَاءَهُ الَّذِي يَلْبَسُهُ تَحْتَ مَنْكِبِهِ الأَْيْمَنِ فَيُلْقِيَهُ عَلَى عَاتِقِهِ الأَيْسَرِ وَتَبْقَى كَتِفُهُ الْيُمْنَى مَكْشُوفَةً، وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ التَّأَبُّطُ وَالتَّوَشُّحُ. الزاهر ص 166 - 167، والفتاوى الهندية 1 / 225، وحاشية ابن عابدين 2 / 167 ط بولاق، وحاشية القليوبي 2 / 108 ط عيسى الحلبي، والمغني 3 / 340 ط ثانية.

عدد القراء : 470