A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session8fb70a227d84017a22c0556c8de85070): failed to open stream: Disk quota exceeded

Filename: drivers/Session_files_driver.php

Line Number: 156

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

موقع الدكتور الشيخ علاء الدين الزعتري | مشروعية الحج عن الغير
shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

مشروعية الحج عن الغير

881 مشروعية الحج عن الغير 1 4 1443 6 11 2021

الباب السابع:

الحج

مطلب: تعريف الحج.

مطلب: الحكم التكليفي للحج.

مطلب: وجوب الحج على الفور أو التراخي.

مطلب: شروط فرضية الحج.

مطلب: شروط صحة الحج.

مطلب: الإحرام.

مطلب: أركان الحج.

مطلب: واجبات الحج.

مطلب: سنن الحج.

مطلب: مستحبات الحج.

مطلب: كيفيات الحج.

مطلب: طواف الوداع.

مطلب: ممنوعات الحج.

مطلب: في قضاء النُسُك.

مطلب: الحج عن الغير:

مشروعية الحج عن الغير:

ذهب جمهور الفقهاء إلى مشروعية الحج عن الغير([1]) وقابليته للنيابة.

وذهب المالكية إلى أن الحج لا يقبل النيابة لا عن الحي ولا عن الميت، معذوراً أو غير معذور. قالوا: إن الأفضل أن يتطوع عنه وليه بغير الحج، كأن يهدي أو يتصدق عنه، أو يدعو له([2]).

استدل جمهور الفقهاء على مشروعية حج الإنسان عن غيره بالسنة الثابتة المشهورة، وبالعقل.

أما السنة: فمنها حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: جاءت امرأة من خثعم عام حجة الوداع، قالت: يا رسول الله: إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً، لا يستطيع أن يستوي على الراحلة، فهل يقضي عنه أن أحج عنه؟ قال: "نَعَمْ"([3]).

وعن ابن عباس: أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي نذرت أن تحج، فلم تحج حتى ماتت؛ أفأحج عنها؟ قال صلى الله عليه وسلم: "نَعَمْ حُجِّي عَنْهَا، أَرَأَيْتِ لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ أَكُنْتِ قَاضِيَتَهُ؟... اقْضُوا اللَّهَ، فَاَللَّهُ أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ"([4]).

وأما العقل، فإن مقتضى القياس أن لا تجري النيابة في الحج، لتضمنه المشقتين البدنية والمالية، وَالأُولَى لم تقم بالآمر، لكنه تعالى رخص في إسقاطه بتحمل المشقة الأخرى، أعني إخراج المال عند العجز المستمر إلى الموت، رحمة وفضلاً؛ وذلك بأن يدفع نفقة الحج إلى مَن يَحُجُّ عنه؛ بخلاف حال القدرة، فإنه لم يعذره؛ لأن تَرْكَهُ ليس إلا لمجرد إيثار راحة نفسه على أمر ربه، وهو بهذا يستحق العقاب، لا التخفيف في طريق الإسقاط، وإنما شَرَطَ دَوَامَهُ (أي العذر) إلى الموت؛ لأن الحج فرض العمر([5]).

وأخذ المالكية بالأصل، وهو عدم جريان النيابة في العبادة البدنية([6]).

 

([1]) أي أن (أل) هنا بديل عن الإضافة، وأصل العبارة (عن غيره) فحذف المضاف وعوضت (أل) عنه. ويُنْظَر: للاستزادة في مسالة إدخال (أل) على غير وتعريفها بالإضافة. الكشاف،الزمخشري 1/16 - 17 وغيره لمناسبة تفسير {غير المغضوب عليهم}.

([2]) يُنْظَر: فتح القدير، الكمال ابن الهمام 2/308، ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/468 - 469، والمغني، ابن قدامة 3/227 - 228، ومواهب الجليل شرح مختصر خليل 2/543، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدردير 1/18.

([3]) أخرجه البخاري (الفتح 4/66) مسلم (2/973 ط الحلبي).

([4]) أخرجه البخاري (الفتح 4/64).

([5]) فتح القدير، الكمال ابن الهمام 2/310.

([6]) مواهب الجليل شرح مختصر خليل 2/543، والتاج والإكليل لمختصر خليل 3/7.

عدد القراء : 452