shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

شروط صحة الحج الواجب عن الغير

884 شروط صحة الحج الواجب عن الغير 4 4 1443 9 11 2021

الباب السابع:

الحج

مطلب: تعريف الحج.

مطلب: الحكم التكليفي للحج.

مطلب: وجوب الحج على الفور أو التراخي.

مطلب: شروط فرضية الحج.

مطلب: شروط صحة الحج.

مطلب: الإحرام.

مطلب: أركان الحج.

مطلب: واجبات الحج.

مطلب: سنن الحج.

مطلب: مستحبات الحج.

مطلب: كيفيات الحج.

مطلب: طواف الوداع.

مطلب: ممنوعات الحج.

مطلب: في قضاء النُسُك.

مطلب: الحج عن الغير:

مشروعية الحج عن الغير.

مطلب: شروط الحج الفرض عن الغير:

أولاً - شروط وجوب الإحجاج.

ثانياً: شروط النائب عن غيره في الحج.

ثالثاً: شروط صحة الحج الواجب عن الغير:

أ - يشترط أن يأمر الأصيل بالحج عنه، باتفاق العلماء بالنسبة للحي.

أما الميت فلا يجوز حج الغير عنه بدون وصيته عند الحنفية والمالكية([1]).

واستثنى الحنفية، إذا حَجَّ أو أَحَجَّ عن مورثه بغير إذنه فإنه يجزيه، وتبرأ ذمة الميت إن شاء الله تعالى، مستدلين بحديث الخثعمية، فإنه لم يفصل في حق السائل هل أوصى أو لم يوص، وهو وارث.

وذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه: مَن مات وعليه حج وجب الإحجاج عنه من جميع تركته، سواء أوصى به أم لا، كما تُقْضَى منها ديونه سواء أوصى بها أم لا.

فلو لم يكن له تركة استُحب لوارثه أن يحج عنه، فإن حَجَّ عنه بنفسه، أو أرسل مَن حج عنه سقط الحج عن الميت.

ولو حج عنه أجنبي جاز، وإنْ لم يأذن له الوارث، كما يُقْضَى دَينه بغير إذن الوارث([2]).

ومأخذهم تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم الحج بالدَّين، فأَجْرَوا على قضاء الحج أحكام الديون.

فإذا مات والحج في ذمته يجب الإحجاج عنه من رأس المال ولو لم يوص، وهو مقدم على وفاء الديون، عند الشافعية.

ب - أن تكون نفقة الحج من مال الآمر كلها أو أكثرها عند الحنفية، سوى دم القران والتمتع، فهما على الحاج عندهم.

لكن إذا تبرع الوارث بالحج عن مورثه تبرأ ذمة الميت إن لم يكن أوصى بالإحجاج عنه إن شاء الله([3]).

أما الشافعية والحنابلة فقد أجازوا أن يتبرع بالحج عن غير الميت مطلقاً، كما يجوز أن يتبرع بقضاء دَينه([4]).

وأما المالكية فالأمر عندهم في هاتين المسألتين تابع للوصية، ولتنفيذها بعقد الإجارة، أو لتبرع النائب، لا لإسقاط الفريضة عن الميت.

ج - النية: أي نية الحاج المأمور أداء الحج عن الأصيل.

بأن ينوي بقلبه ويقول بلسانه (والتلفظ أفضل): أحرمت بالحج عن فلان، ولبيك بِحَجَّةٍ عن فلان. وإن اكتفى بنية القلب كفى ذلك؛ اتفاقاً.

ولو نسي اسمه ونوى أن يكون الحج عن الشخص المقصود أن يحج عنه يصح، ويقع الحج عن الأصيل([5]).

د - أن يحج المأمور بنفسه: نص عليه الحنفية والمالكية والشافعية. فلو مرض المأمور أو حبس فدفع المال إلى غيره بغير إذن المحجوج عنه لا يقع الحج عن الميت، والحاج الأول والثاني ضامنان لنفقة الحج، إلا إذا قال الآمر بالحج: اصنع ما شئت؛ فله، حينئذ أن يدفع المال إلى غيره، ويقع الحج عن الآمر([6]).

هـ - أن يحرم بالحج من ميقات الشخص الذي يحج عنه من غير مخالفة([7]).

 

 

([1]) المسلك المتقسط في المنسك المتوسط، علي القاري ص 288، والدر بشرحه وحاشيته 2/328، وشرح الكبير 2/18 - 19.

([2]) شرح المنهاج بحاشيتي قليوبي وعميرة 2/90، والسياق منها، والإيضاح في مناسك الحج للنووي وحاشيته، الهيثمي ص 209، والمجموع 7/78، والمغني، ابن قدامة 3/241، والفروع، ابن مفلح 3/249.

([3]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 2/328، وتنوير الأبصار وشروحه 2/338 - 339، ويُنْظَر: المسلك المتقسط في المنسك المتوسط، علي القاري ص 289 - 290.

([4]) شرح المنهاج بحاشيتي قليوبي وعميرة 2/90، والسياق منها، والإيضاح في مناسك الحج للنووي وحاشيته، الهيثمي ص 209، والمجموع 7/78، والمغني، ابن قدامة 3/241، والفروع، ابن مفلح 3/249.

([5]) المسلك المتقسط في المنسك المتوسط، علي القاري ص 292، ومواهب الجليل شرح مختصر خليل 3/7 وفيه التصريح بالاتفاق، والمجموع 7/79.

([6]) المسلك المتقسط في المنسك المتوسط، علي القاري ص 293، والشرح الكبير، الدردير 2/20، ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/470 في إجازة العين، والإيضاح في مناسك الحج للنووي وحاشيته، الهيثمي ص 121 - 122، والمجموع 7/203.

([7]) المسلك المتقسط في المنسك المتوسط، علي القاري ص 292، والشرح الكبير، الدردير 2/16، والمجموع 7/114 - 115، والمغني، ابن قدامة 3/234 - 235.

عدد القراء : 33