A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session2e2fb50d74276160c4437b27e206de93): failed to open stream: Disk quota exceeded

Filename: drivers/Session_files_driver.php

Line Number: 156

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

موقع الدكتور الشيخ علاء الدين الزعتري | التنفل عند ضيق وقت المكتوبة
shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

التنفل عند ضيق وقت المكتوبة

235 التنفل عند ضيق وقت المكتوبة 5 6 1441 30 1 2020

المبحث الثامن: الأوقات التي تكره الصلاة فيها

المطلب الأول:

أوقات كراهة أداء الصلاة لأمر في نفس الوقت

المطلب الثاني:

أوقات الكراهة لأمر في غير الوقت

وهي عشرة أوقات، وأوصلها ابن عابدين إلى نيف وثلاثين موضعاً، أهمها([1]):

الوقت الأول: الصلاة قبل صلاة الصبح.

الوقت الثاني: الصلاة بعد صلاة الصبح.

الوقت الثالث: الصلاة بعد صلاة العصر.

الوقت الرابع: الصلاة قبل صلاة المغرب.

الوقت الخامس: الصلاة عند خروج الخطيب حتى يفرغ من صلاته.

الوقت السادس: الصلاة عند الإقامة للصلاة المفروضة.

الوقت السابع: الصلاة قبل صلاة العيد وبعدها.

الوقت الثامن: الصلاة بين الصلاتين المجموعتين في كل من عرفة ومزدلفة.

الوقت التاسع: التنفل عند ضيق وقت المكتوبة:

لا يعلم خلاف بين الفقهاء في أنه يحرم التنفل عند ضيق وقت المكتوبة، فإذا ضاق وقت الظهر مثلاً، ولم يبق منه إلا ما يسع صلاته، حرم التنفل؛ لما في التنفل من ترك أداء الصلاة المفروضة والاشتغال بالنفل، وصرح المالكية والحنابلة بأنه لم تنعقد نافلة - ولو راتبة - مع ضيق الوقت([2]).

 

 

([1]) ابن عابدين 1/254.

([2]) كشاف القناع 1/261، ونهاية المحتاج 2/114، وابن عابدين 1/483، والحطاب 2/66.

عدد القراء : 636