shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

الأكل والشرب من مبطلات الصلاة

241 الأكل والشرب من مبطلات الصلاة 11 6 1441 5 2 2020

المبحث التاسع: مبطلات الصلاة:

أ – الكلام.

ب - الخطاب بنظم القرآن.

ج - الخطاب بنظم الذكر.

د - التأوه والأنين والتأفيف والبكاء والتنحنح.

هـ - الضحك.

و - الأكل والشرب([1]):

اتفق الفقهاء على بطلان الصلاة بالأكل والشرب من حيث الجملة.

قال الحنفية: وَلَوْ سِمْسِمَةً نَاسِيًا. واستثنوا من ذلك ما كان بين أسنانه، وكان دون الحمصة فإنه لا تفسد به الصلاة إذا ابتلعه، وصرحوا بفساد الصلاة بالمضغ إن كثر، وتقديره بالثلاث المتواليات. وكذا تفسد بالسكر إذا كان في فيه (فمه) يبتلع ذوبه.

وفرق المالكية بين عمد الأكل والشرب وسهوه، فإن أكل أو شرب المصلي عمداً بطلت صلاته اتفاقاً، وأما إن أكل أو شرب سهواً لم تبطل صلاته، وانجبر بسجود السهو.

وذهب الشافعية إلى بطلان الصلاة بالأكل ولو كان قليلاً، وإن كان مكرهاً عليه؛ لشدة منافاته للصلاة مع ندرته، واستثنوا من ذلك: الناسي أنه في الصلاة، والجاهل بالتحريم لقرب عهده بالإسلام، أو نشأ ببادية بعيدة عن العلماء، فلا تبطل صلاته بالأكل إلا إذا كثر؛ عرفاً، ولا تبطل ما لو جرى ريقه بباقي طعام بين أسنانه وعجز عن تمييزه ومجه كما في الصوم.

وفرق الحنابلة في ذلك بين صلاة الفرض والنفل، فصلاة الفرض تبطل بالأكل والشرب عمداً، قَلَّ الأكل أو الشرب أو كَثُر، لأنه ينافي الصلاة. وأما صلاة النفل فلا تبطل بالأكل والشراب إلا إذا كثر عرفاً لقطع الموالاة بين الأركان.

 

([1]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 1/418، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدردير 1/289، ومواهب الجليل شرح مختصر خليل 2/36، شرح الخرشي على خليل 1/330، ونهاية المحتاج، الرملي 2/52، ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/200، وأسنى المطالب في شرح روض الطالب، الشيخ زكريا الأنصاري 1/185، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 1/398.

عدد القراء : 541