shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

عدم القدرة على وضع الجبهة والأنف عذر في الصّلاة

253 عدم القدرة على وضع الجبهة والأنف عذر في الصّلاة 23 6 1441 17 2 2020

الفصل الثاني: صلاة المريض والمسافر:

المبحث الأول: صَلاَةُ المَرِيض

صور العجز والمشقة:

  • عدم القدرة على القيام.
  • عدم القدرة على القيام لوجود علة بالعين.
  • عدم القدرة على رفع اليدين في التكبير عند القيام أو غيره.
  • عدم القدرة على الركوع.
  • عدم القدرة على السجود.
  • عدم القدرة على وضع الجبهة والأنف:

السجود على الجبهة واجب([1])، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذَا سَجَدَ أَمْكَنَ أَنْفَهُ وَجَبْهَتَهُ مِنَ الأَرْضِ([2]).

وإن سجد على مخدة أجزأه؛ لأن أم سلمة رضي الله عنها سجدت على مخدة؛ لِرَمَدٍ بها([3]).

فإن رفع شيئاً؛ كالوسادة، أو الخشبة، أو الحجر إلى جبهته؛ فإن الحنفية يرون أن ذلك لا يجزئه؛ لانعدام السجود؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَسْجُدَ عَلَى الأَرْضِ، وَإِلاَّ فَأَوْمِئْ إِيمَاءً، وَاجْعَل سُجُودَكَ أَخْفَضَ مِنْ رُكُوعِكَ بِرَأْسِكَ"([4])، فإن فعل ذلك (رفع الوسادة أو الخشبة أو الحجر ) وهو يخفض رأسه أجزأه؛ لوجود الإيماء، وإن وضع ذلك على جبهته لا يجزئه([5]).

وإذا لم يستطع المصلّي تمكين جبهته من الأرض لعلّة بها؛ اقتصر على الأنف عند الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة، وزاد الشّافعيّة: إن كان بجبهته جراحة عصبها بعصابة وسجد عليها، ولا إعادة عليه على المذهب([6]).

 

([1]) الهداية، المرغيناني 1/77، والشرح الصغير، الدردير1/493، والمهذب، أبو إسحاق الشيرازي 1/83، وشرح المنتهى 1/271.

([2]) أخرجه الترمذي (2/59 ط. الحلبي) من حديث أبي حميد الساعدي وفي إسناده راو متكلم فيه، كما في الميزان للذهبي (3/365 ط. الحلبي).

([3]) الهداية، المرغيناني 1/77، والشرح الصغير، الدردير1/493، والمهذب، أبو إسحاق الشيرازي 1/108، وشرح المنتهى 1/271.

([4]) أخرجه الطبراني في الكبير (12/270 ط. وزارة الأوقاف العراقية) من حديث ابن عمر.

([5]) الهداية، المرغيناني 1/77، ومراقي الفلاح 235.

([6]) مراقي الفلاح وحاشية الطحطاوي عليه ص 162 بولاق، والشرح الصغير، الدردير1/493، والمجموع 3/424، والفروع، ابن مفلح 1/434، 435، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 1/352، والمغني، ابن قدامة 1/516.

عدد القراء : 508