اقتداء المسافر بالمقيم، وعكسه
274 اقتداء المسافر بالمقيم، وعكسه 14 7 1441 9 3 2020
الفصل الثاني: صلاة المريض والمسافر:
المبحث الثاني: صلاة المسافر
أنواع الوطن بالمفهوم الشرعي:
للوطن أنواع: وطن أصلي، ووطن إقامة، ووطن سكنى.
الوطن الأصلي، ما ينتقض به الوطن الأصليّ.
وطن الإقامة، ما ينتقض به وطن الإقامة.
وطن السكنى، ما ينتقض به وطن السكنى.
صيرورة المقيم مسافراً، وشرائطها.
تحديد أقل مسافة السفر بالأيام.
أحكام السفر بالوسائل الحديثة.
أحكام قصر الصلاة، ودليل مشروعية قصر الصلاة.
الحكم التّكليفيّ لقصر الصلاة.
شرائط قصر الصلاة.
المكان الذي يبدأ منه قصر الصلاة.
الصلوات التي تقصر، ومقدار القصر.
اقتداء المسافر بالمقيم، وعكسه:
عند الحنفية([1]): يصح اقتداء المسافر بالمقيم في الوقت الواحد، وينقلب فرض المسافر أربعاً عند عامة الفقهاء من الحنفية؛ لأنه لما اقتدى به صار تبعاً له؛ لأن متابعته واجبة عليه؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّمَا جُعِل الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ؛ فَلاَ تَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ"([2]).
وأما اقتداء المقيم بالمسافر فيصح في الوقت نفسه، وخارج الوقت، وإذا سلم الإمام المسافر على رأس الركعتين لا يسلم المقيم، ولكنه يقوم ويتمها أربعاً.
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَتِمُّوا يَا أَهْل مَكَّةَ صَلاَتَكُمْ؛ فَإِنَّا قَوْمٌ سَفْرٌ"([3]).
ويقول الإمام المسافر ذلك للمقيمين؛ اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعند المالكية([4]): يجوز اقتداء المسافر بالمقيم مع الكراهة، ويلزمه الإتمام ولو نوى القصر؛ لمتابعة الإمام.
ويجوز اقتداء المقيم بالمسافر مع الكراهة، ويسلم المسافر، ويتم المقيم.
وعند الشافعية والحنابلة([5]): يجوز اقتداء المسافر بالمقيم، ويلزمه الإتمام.
كما يجوز اقتداء المقيم بالمسافر، مع الإتمام.
([1]) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني 1/93، 101.
([2]) أخرجه مسلم (1/309، 310 ط. الحلبي) من حديث أبي هريرة.
([3]) أخرجه الطحاوي (شرح معاني الآثار 1/417 نشر مطبعة الأنوار المحمدية) من حديث عمران بن حصين بلفظ: "يا أهل مكة؛ قوموا فصلوا ركعتين أخراوين؛ فإنا قوم سفر". وأخرجه أبو داود (2/23 - 24) بهذا المعنى، وصححه الترمذي (2/430 ط الحلبي).
([4]) الشرح الكبير، الدردير 1/365، 366.
([5]) مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/268، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 1/328.
عدد القراء : 731