shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

قبلة المصلي على الراحلة

283 قبلة المصلي على الراحلة 23 7 1441 18 3 2020

الفصل الثاني: صلاة المريض والمسافر:

المبحث الثاني: صلاة المسافر

أنواع الوطن بالمفهوم الشرعي، فللوطن أنواع: وطن أصلي، ووطن إقامة، ووطن سكنى، وما ينتقض به كل منها.

صيرورة المقيم مسافراً.

تحديد أقل مسافة السفر.

أحكام السفر بالوسائل الحديثة.

قصر الصلاة، ودليل مشروعيتها.

الحكم التّكليفيّ لقصر الصلاة.

شرائط قصر الصلاة.

المكان الذي يبدأ منه قصر الصلاة.

الصلوات التي تقصر، ومقدار القصر.

اقتداء المسافر بالمقيم، وعكسه.

قضاء فائتة السفر في الحضر وعكسه.

زوال حالة السفر.

شرائط الإقامة.

دخول الوطن.

أحكام جمع الصلاة.

الأحكام التي تتعلق بالصلاة على الراحلة: أ - صلاة النفل. ب - صلاة الفريضة.

قبلة المصلي على الراحلة([1]):

مصلي النافلة على الراحلة لا يلزمه استقبال القبلة، بل يصلي حيثما توجهت الدابة (الراحلة، السيارة)، أو صوب سفره كما يقول المالكية، وتكون هذه عوضاً عن القبلة.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيث توجهت به، أي جهة مقصده، فإذا أراد الفريضة نزل، فاستقبل القبلة([2]).

غير أن المصلي إذا أمكنه افتتاح الصلاة إلى القبلة، وهذا إذا كانت الدابة (الراحلة، السيارة) سهلة غير مقطورة بأن كانت واقفة أو سائرة وزمامها بيده فإنه يجب عليه استقبال القبلة عند الإحرام، وهذا عند الشافعية، وهو رواية عند الحنابلة، ورأي ابن حبيب من المالكية، ورواية ابن المبارك من الحنفية.

واستدلوا بما رواه أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر، فأراد أن يتطوع استقبل بناقته القبلة، فكبر، ثم صلى حيث وَجَّهَهُ رِكَابُهُ([3]).

ولأنه أمكنه استقبال القبلة في ابتداء الصلاة فلزمه ذلك كالصلاة كلها.

وإن كان المصلي على الراحلة في مكان واسع كمحمل واسع وهودج على جمل (كالقطار، والطائرة) ويتمكن من الصلاة إلى القبلة والركوع والسجود؛ فعليه استقبال القبلة في صلاته، ويسجد على ما هو عليه إن أمكنه ذلك؛ لأنه كراكب السفينة([4]).

 

 

([1]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 1/469، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدردير 1/225، ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/143، وأسنى المطالب في شرح روض الطالب، الشيخ زكريا الأنصاري 1/134، والمغني، ابن قدامة (1/436 ط. الرياض).

([2]) أخرجه البخاري (400).

([3]) أخرجه أبو داود (2/21 تحقيق عزت عبيد دعاس) وحسن إسناده المنذري في مختصره لأبي داود (2/59 نشر دار المعرفة).

([4]) المغني، ابن قدامة 1/435 - 436 ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/142، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدردير 1/22.

عدد القراء : 491