shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

كيفية صلاة الحاجة

354 كيفية صلاة الحاجة 5 10 1441 28 5 2020

الفصل السادس: سننٌ ونوافلُ خاصة

المبحث الخامس: صلاة الحاجة

تعريف الحاجة، الحكم التكليفي.

كيفية صلاة الحاجة (عدد الركعات وصيغ الدعاء):

اختلف في عدد ركعات صلاة الحاجة، فذهب المالكية والحنابلة، وهو المشهور عند الشافعية، وقول عند الحنفية إلى أنها ركعتان،

والمذهب عند الحنفية أنها: أربع ركعات،

وفي قول عندهم وهو قول الغزالي: إنها اثنتا عشرة ركعة؛

وذلك لاختلاف الروايات الواردة في ذلك، كما تنوعت صيغ الدعاء؛ لتعدد الروايات([1]).

وبيان ذلك فيما يأتي:

أولاً: روايات الركعتين وفيها اختلاف الدعاء:

رواية عبد الله بن أبي أوفى، وفيها أن صلاة الحاجة ركعتان مع ذكر الدعاء الذي أرشد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي الرواية التي سبق ذكرها في الحكم.

وحَدِيثُ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَلَفْظُهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: يَا عَلِيُّ: أَلاَ أُعَلِّمُكَ دُعَاءً إِذَا أَصَابَكَ غَمٌّ أَوْ هَمٌّ تَدْعُو بِهِ رَبَّكَ، فَيُسْتَجَابُ لَكَ بِإِذْنِ اللَّهِ، وَيُفْرَجُ عَنْكَ: تَوَضَّأْ، وَصَل رَكْعَتَيْنِ، وَاحْمَدِ اللَّهَ، وَاثْنِ عَلَيْهِ، وَصَل عَلَى نَبِيِّكَ، وَاسْتَغْفِرْ لِنَفْسِكَ، وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، ثُمَّ قُل: اللَّهُمَّ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ، وَرَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، اللَّهُمَّ كَاشِفَ الْغَمِّ، مُفَرِّجَ الْهَمِّ، مُجِيبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرِّينَ إِذَا دَعَوْكَ، رَحْمَنُ الدُّنْيَا وَالآْخِرَةِ وَرَحِيمُهُمَا، فَارْحَمْنِي فِي حَاجَتِي هَذِهِ بِقَضَائِهَا وَنَجَاحِهَا، رَحْمَةً تُغْنِينِي بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ([2]).

ثانياً: رواية الأربع ركعات:

وهي مروية عن فقهاء الحنفية، قال ابن عابدين: (إن صلاة الحاجة أربع ركعات بعد العشاء، وأن في الحديث المرفوع: يقرأ في الأولى الفاتحة مرة وآية الكرسي ثلاثاً، وفي كل من الثلاث الباقية يقرأ الفاتحة والإخلاص والمعوذتين مرة مرة كُنَّ لَهُ مِثْلُهُنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، ثم قال: (قال مشايخنا: صَلَّيْنَا هَذِهِ الصَّلاَةَ فَقُضِيَتْ حَوَائِجُنَا) ([3]).

ثالثاً: رواية الاثنتي عشرة ركعة والدعاء الوارد فيها:

روي عن وهيب بن الورد أنه قال: إن من الدعاء الذي لا يرد أن يصلي العبد ثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة بأم الكتاب وآية الكرسي و{وَقُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، فإن فَرَغَ خر ساجداً، ثم قال: سُبْحَانَ الَّذِي لَبِسَ الْعِزَّ وَقَال بِهِ، سُبْحَانَ الَّذِي تَعَطَّفَ بِالْمَجْدِ وَتَكَرَّمَ بِهِ، سُبْحَانَ الَّذِي أَحْصَى كُل شَيْءٍ بِعِلْمِهِ، سُبْحَانَ الَّذِي لاَ يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ إِلاَّ لَهُ، سُبْحَانَ ذِي الْمَنِّ وَالْفَضْل، سُبْحَانَ ذِي الْعِزِّ وَالْكَرَمِ، سُبْحَانَ ذِي الطَّوْل، أَسْأَلُكَ بِمَعَاقِدِ الْعِزِّ مِنْ عَرْشِكَ، وَمُنْتَهَى الرَّحْمَةِ مِنْ كِتَابِكَ وَبِاسْمِكَ الأَعْظَمِ وَجَدِّكَ الأَعْلَى، وَكَلِمَاتِكَ التَّامَّاتِ الْعَامَّاتِ الَّتِي لاَ يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ وَلاَ فَاجِرٌ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آل مُحَمَّدٍ: ثُمَّ يَسْأَل حَاجَتَهُ الَّتِي لاَ مَعْصِيَةَ فِيهَا، فَيُجَابُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ([4]).

 

([1]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 1/462، والترغيب والترهيب 1/473 - 478.

([2]) أورده المنذري في الترغيب والترهيب 1/477.

([3]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 1/462.

([4]) إحياء علوم الدين 1/206 - 207.

عدد القراء : 637