A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_sessionafc390262d11e4f863b1c583130b8986): failed to open stream: Disk quota exceeded

Filename: drivers/Session_files_driver.php

Line Number: 156

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

موقع الدكتور الشيخ علاء الدين الزعتري | الأحق بتغسيل الميت
shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

الأحق بتغسيل الميت

397 الأحق بتغسيل الميت 19 11 1441 10 7 2020

الباب الثالث: أحكام الجنائز

تعريف الجنائز.

أحكام المحتضر.

ما ينبغي فعله بعد الموت.

الإعلام بالموت.

قضاء الدَّين.

تجهيز الميت.

غسل الميت.

شروط الغاسل.

عدد الغسلات وكيفيتها.

ما يُصْنَعُ بالميت قبل التغسيل وبعده.

من يجوز لهم تغسيل الميت:

أ - الأحق بتغسيل الميت([1]):

الأصل أنه لا يغسل الرجال إلا الرجال، ولا النساء إلا النساء؛ لأن نظر النوع إلى النوع نفسه أهون، وحرمة المس ثابتة حالة الحياة، فكذا بعد الموت.

ويُقَدَّم الحي من الزوجين في غسل صاحبه على العصبة، ثم الأقرب فالأقرب من عصبته، ثم امرأة مُحَرَّمة؛ كأم، وبنت.

وإن كان الميت امرأة، ولم يكن لها زوج، أو كان وأسقط حقه، يغسلها أقرب امرأة إليها، فالأقرب، ثم أجنبية، ثم رجل محرم.

وذهب الحنابلة إلى أن الأولى بالتغسيل وصي الميت إذا كان عدلاً، وبعد وصيه أبوه وإن علا، ثم ابنه وإن نزل، ثم الأقرب فالأقرب؛ كالميراث، ثم الأجانب، فيقدم صديق الميت.

وفي المرأة بعد وصيها أمها وإن علت، فبنتها وإن نزلت، فبنت ابنها وإن نزل، ثم القربى فالقربى.

 

([1]) الفتاوى الهندية 1/160، والشرح الصغير، الدردير1/544، وروضة الطالبين، النووي 2/103، وغاية المنتهى 1/230، 231 ط مطبعة دار السلام بدمشق.

عدد القراء : 580