آراء القائلين بعدم إثبات الأهلة بالحساب
689 آراء القائلين بعدم إثبات الأهلة بالحساب 16 9 1442 28 4 2021
الباب الخامس:
كتاب الصيام
تعريف الصوم.
الحكم التكليفي.
فضل الصيام.
أنواع الصيام.
ثبوت الأهلة:
ثبوت هلال شهر رمضان.
الحكم التكليفي لطلب رؤية الهلال.
طرق إثبات الهلال:
أولاً: الرؤية بالعين.
ثانياً: إكمال الشهر ثلاثين.
ثالثاً: إثبات الأهلة بالحساب الفلكي:
رأي القائلين بالحساب.
آراء القائلين بعدم إثبات الأهلة بالحساب:
المعتمد في المذهب الحنفي أن شرط وجوب الصوم والإفطار رؤية الهلال، وأنه لا عبرة بقول المؤقتين؛ ولو عدولاً، ومَن رجع إلى قولهم فقد خالف الشرع، وذهب قوم منهم إلى أنه يجوز أن يُجْتَهَد في ذلك، ويُعْمَل بقول أهل الحساب([1]).
وذكر القرافي قولاً للمالكية بجواز اعتماد الحساب في إثبات الأهلة([2]).
وعند الشافعية فقال النووي: (لا يجب صوم رمضان إلا بدخوله، ويُعْلَم دخوله برؤية الهلال، فإن غُمَّ وجب استكمال شعبان ثلاثين، ثم يصومون سَوَاءٌ كَانَتْ السَّمَاءُ مُصْحِيَةً أَوْ مُغَيِّمَةً غيماً قليلاً أو كثيراً).
وفي هذا حصر طرق إثبات هلال رمضان في الرؤية وإكمال شعبان ثلاثين، وفي هذا الحصر نفي لاعتماد الحساب، وقد صرح في موضع آخر برفضه؛ لأنه حدس وتخمين، ورأى اعتبار الحساب في القبلة والوقت([3]).
نقل القليوبي عن العبادي قوله: إذا دل الحساب القطعي على عدم رؤية الهلال لم يُقْبَل قول العدول برؤيته، وتُرَدُّ شهادتهم([4]).
ولا يعتمد الحنابلة الحساب الفلكي في إثبات هلال رمضان، ولو كثرت إصابته([5]).
([1]) رسائل ابن عابدين 1/244 - 225.
([2]) الفروق، القرافي 2/178، الفرق 102.
([3]) النووي، المجموع شرح المهذب 6/270.
([5]) كشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 2/272.
عدد القراء : 501