A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session5868ad7d421c0e9e6bb7a8f244185dd2): failed to open stream: Disk quota exceeded

Filename: drivers/Session_files_driver.php

Line Number: 156

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

موقع الدكتور الشيخ علاء الدين الزعتري | تعيين النية شرط صحة الصوم
shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

تعيين النية شرط صحة الصوم

700 تعيين النية شرط صحة الصوم 27 9 1442 9 5 2021

الباب الخامس:

كتاب الصيام

 

تعريف الصوم.

الحكم التكليفي.

فضل الصيام.

أنواع الصيام.

ثبوت الأهلة.

ركن الصوم.

شروط الصوم:

أهم شرط لصحة الصوم: النية.

وصفة النية أن تكون جازمة، معينة، مبيتة، مجددة، على ما يلي:

أولاً: الجزم.

ثانياً: التعيين([1])، إذ لا بد من تعيين النية في صوم رمضان، وصوم الفرض والواجب، ولا يكفي تعيين مطلق الصوم، ولا تعيين صوم معين غير رمضان.

وكمال النية: أن ينوي صوم غد، عن أداء فرض رمضان هذه السنة لله تعالى([2]).

وذهب الحنفية في التعيين إلى تقسيم الصيام إلى قسمين:

القسم الأول: لا يشترط فيه التعيين، وهو: أداء رمضان، والنذر المعين زمانه، وكذا النفل، فإنه يصح بمطلق نية الصوم، من غير تعيين.

وذلك لأن رمضان معيار مضيق، لا يسع غيره من جنسه وهو الصوم، فلم يشرع فيه صوم آخر، فكان متعيَّناً للفرض، والمتعيَّن لا يحتاج إلى تعيين، والنذر المعين معتبر بإيجاب الله تعالى، فيصاب كل منهما بمطلق النية، وبأصلها، وبنية نفل؛ لعدم المزاحم([3]).

والقسم الثاني: يشترط فيه التعيين، وهو: قضاء رمضان، وقضاء ما أفسده من النفل، وصوم الكفارات بأنواعها، والنذر المطلق عن التقييد بزمان، سواء أكان معلقاً بشرط، أم كان مطلقاً؛ لأنه ليس له وقت معين، فلم يتأد إلا بنية مخصوصة؛ قطعاً للمزاحمة([4]).

 

 

 

([1]) الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع، الشربيني الخطيب 2/327، ويُنْظَر: بداية المجتهد 1/342، والقوانين الفقهية ص 79 و 80، وروضة الطالبين، النووي 2/350، والمغني، ابن قدامة 3/22 وما بعدها.

([2]) روضة الطالبين، النووي 2/350.

([3]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 2/85، ومراقي الفلاح ص 352، والهداية، المرغيناني بشروحها 2/239، والفتاوى الهندية 1/195.

([4]) مراقي الفلاح ص 353، و 354، والاختيار لتعليل المختار 1/127، وتحفة الفقهاء 1/534، والفتاوى الهندية 1/196.

عدد القراء : 463