shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

الخروج لقضاء الحاجة والوضوء والغسل الواجب أثناء الاعتكاف

737 الخروج لقضاء الحاجة والوضوء والغسل الواجب أثناء الاعتكاف 4 11 1442 15 6 2021

الباب السادس:

الاعتكاف

مطلب: تعريف الاعتكاف.

مطلب: حكمة الاعتكاف.

مطلب: الحكم التكليفي للاعتكاف.

مطلب: أقسام الاعتكاف.

مطلب: أركان الاعتكاف.

مطلب: ما يفسد الاعتكاف:

يفسد الاعتكاف ما يلي:

الأول - الجماع ودواعيه.

الثاني - الخروج من المسجد.

أ - الخروج لقضاء الحاجة والوضوء والغسل الواجب.

اتّفق الفقهاء على أنّه لا يضرّ الخروج لقضاء الحاجة والغسل الّذي وجب ممّا لا يفسد الاعتكاف.

لكن إن طال مكثه بعد ذلك فسد اعتكافه.

قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أنّ للمعتكف أن يخرج من معتكفه للغائط والبول، لأنّ هذا ممّا لا بدّ منه، ولا يمكن فعله في المسجد، فلو بطل الاعتكاف بخروجه له لم يصحّ لأحدٍ الاعتكاف، ولأنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم كان يعتكف، وقد علمنا أنّه كان يخرج لحاجته.

وروت عائشة "أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم كان لا يدخل البيت إلاّ لحاجةٍ إذا كان معتكفاً"([1]).

وله الغسل والوضوء والاغتسال في المسجد إذا لم يلوّث المسجد عند الحنفيّة والحنابلة.

وعند الشّافعيّة إن أمكنه الوضوء في المسجد لا يجوز له الخروج في الأصحّ، والثّاني يجوز([2]).

وذهب المالكيّة إلى كراهة دخول منزل أهله وبه أهله - أي زوجته - إذا خرج لقضاء الحاجة، لئلا يطرأ عليه منهما ما يفسد اعتكافه([3]).

أمّا إذا كان له منزلان فيلزمه أقربهما عند الشّافعيّة والحنابلة، واختلف الحنفيّة في ذلك([4]).

وإذا كانت هناك ميضأةٌ يحتشم منها لا يكلّف التّطهّر منها، ولا يكلّف الطّهارة في بيت صديقه، لما في ذلك من خرم المروءة، وتزيد دار الصّدّيق بالمنّة بها.

أمّا إذا كان لا يحتشم من الميضأة فيكلّفها([5]).

وألحقوا بالخروج لما تقدّم الخروج للقيء وإزالة النّجاسة، فلا يفسد الاعتكاف أيضاً في قولهم جميعاً([6]).

ولا يكلّف الّذي خرج لحاجةٍ الإسراع، بل له المشي على عادته([7]).

 

 

([1]) أخرجه البخاري ومسلم (فتح الباري 4/273 ط السلفية وصحيح مسلم 1/244 ط عيسى الحلبي).

([2]) ابن عابدين 2/445، 446، وكشاف القناع 2/356، ومغني المحتاج 1/457، والمجموع 6/501، 503، وبلغة السالك 1/544.

([3]) الشرح الصغير مع بلغة السالك 1/544.

([4]) المجموع 6/501، وكشاف القناع 2/356.

([5]) مغني المحتاج 1/457، وكشاف القناع 2/356، وابن عابدين 2/445.

([6]) مغني المحتاج 1/457، وكشاف القناع 2/356، وبلغة السالك 1/546، وحاشية ابن عابدين 2/445.

([7]) المجموع 6/502.

عدد القراء : 418