shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

التيامن في الوضوء

064 الدرس الرابع والستون 12 8 2019

مطلب: سنن الوضوء:

  • التسمية:
  • غسل اليدين إلى الرسغين:
  • المضمضة:
  • الاستنشاق:
  • الاستنثار:
  • مسح الأذنين:
  • تخليل اللحية والأصابع:
  • التثليث:
  • الاستياك (تنظيف الأسنان):
  • التيامن:

للفقهاء في حكم التيامن في الوضوء في غسل اليدين والرجلين قولان.

فذهب الحنفية والمالكية والحنابلة في الصحيح من المذهب إلى أن التيامن في الوضوء مستحب([1]).

واستدلوا بما ورد عن عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيمَّن في شأنه كله، وفي طهوره وترجُّله وتنعله([2]).

وحكى عثمان([3]) وعلي([4]) رضي الله عنهما وضوء النبي صلى الله عليه وسلم: فبدأ باليمنى قبل اليسرى.

وذهب الشافعية وبعض الحنفية، إلى أن التيامن في الوضوء سنة.

واستدلوا بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إِذَا تَوَضَّأْتُمْ فَابْدَءُوا بِمَيَامِنِكُمْ"([5]).

ولثبوت مواظبته صلى الله عليه وسلم عليه.

وأجمع الفقهاء على أنه لا إعادة على مَن بدأ بيساره قبل يمينه([6]).

 

 

([1]) الهداية، المرغيناني وشروحها مع فتح القدير 1/23، والاختيار لتعليل المختار 1/9، والبحر الرائق شرح كنز الدقائق 1/28، وتبيين الحقائق شرح كنز الدقائق 1/6، ورَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 1/84، والفتاوى الهندية 1/8، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدردير 1/101، والشرح الصغير، الدردير وحاشية الصاوي 1/123، ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/60 - 62، والإنصاف، المرداوي 1/135، والمغني، ابن قدامة 1/109، والفروع، ابن مفلح 1/151، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 1/106 - 107.

([2]) أخرجه البخاري (426) ومسلم (1/266).

([3]) أخرجه مسلم (1/204 - 205).

([4]) أخرجه أبو داود، ط حمص، 1/141.

([5]) أخرجه ابن ماجه (1/141 ط الحلبي) من حديث أبي هريرة، ونقل ابن حجر في تلخيص الحبير، (89) عن ابن دقيق العيد أنه قال: هو حقيق بأن يصحح.

([6]) مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/60، ورَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 1/84، والإنصاف، المرداوي 1/135، والمغني، ابن قدامة 1/109، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 1/106.

عدد القراء : 705