shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

التسميع والتحميد من سنن الصلاة

201  التسميع والتحميد من سنن الصلاة 1 5 1441 27 12 2019

سنن الصلاة:

(أ) رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام.

(ب) القبض (وضع اليد اليمنى على اليسرى).

(ج) دعاء الاستفتاح والتعوذ والبسملة.

(د) قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة.

(هـ) التأمين.

(و) تكبيرات الانتقال.

(ز) التسميع والتحميد([1]):

ذهب جمهور الفقهاء إلى سنية التسميع عند الرفع من الركوع، والتحميد عند الاستواء قائماً، والسنة عند المالكية التسميع فحسب، أما التحميد فهو مندوب عندهم.

وذهب الحنابلة إلى وجوب التسميع والتحميد.

ثم إن الفقهاء اختلفوا في المصلي الذي يسن له التسميع والتحميد:

فذهب الحنفية والمالكية إلى أن الإمام يُسَمِّع فحسب، والمأموم يحمد فحسب، والمنفرد يجمع بينهما، فلا يحمد الإمام ولا يُسَمِّع المأموم، لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إِذَا قَال الإِمَامُ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، فَقُولُوا: رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ"([2]).

وذهب الشافعية إلى أن التسميع والتحميد سنة للجميع؛ الإمام، والمأموم، والمنفرد.

ومذهب الحنابلة أن التسميع واجب على الإمام والمنفرد دون المأموم، والتحميد واجب على الجميع.

الأذكار الواردة في الاستواء بعد الرفع من الركوع:

صرح الشافعية والحنابلة بأنه يسن للمصلي بعد التحميد أن يقول: (ملء السماوات، وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد)؛ لما روي عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا رَفَعَ ظَهْرَهُ مِنَ الرُّكُوعِ، قَالَ: «سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، اللهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ، مِلْءُ السَّمَاوَاتِ، وَمِلْءُ الْأَرْضِ، وَمِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ»([3]).

وله أن يزيد: (أهلَ الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد)؛ لما روى أبو سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ قَالَ: "رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ، مِلْءُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، وَمِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ، أَهْلَ الثَّنَاءِ وَالْمَجْدِ، أَحَقُّ مَا قَالَ الْعَبْدُ، وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ، اللهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ"([4]).

ونص الحنابلة بأن له أن يقول غير ذلك مما ورد، كما جاء في حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى، يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: «اللهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ، مِلْءُ السَّمَاءِ، وَمِلْءُ الْأَرْضِ، وَمِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ، اللهُمَّ طَهِّرْنِي بِالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَالْمَاءِ الْبَارِدِ، اللهُمَّ طَهِّرْنِي مِنَ الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْوَسَخِ»([5]).

وصرح الشافعية باستحباب زيادة: حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه([6])؛ لحديث رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ قال: كنا نصلي يوماً وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال: سمع الله لمن حمده، قال رجل وراءه: ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه. فلما انصرف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنِ الْمُتَكَلِّمُ"؟ قال: أنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلاَثِينَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّل"([7]).

 

([1]) رَدُّ المحتار على الدُّر المختار (حاشية ابن عابدين) 1/334، وتبيين الحقائق شرح كنز الدقائق 1/115، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير، الدردير 1/243، الفواكه الدواني، أحمد بن غنيم النفراوي 1/209، ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/165، وأسنى المطالب في شرح روض الطالب، الشيخ زكريا الأنصاري 1/158، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 1/348، 390، مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى 1/446.

([2]) أخرجه البخاري (689) ومسلم (1/294 ط. الحلبي) من حديث أبي هريرة.

([3]) أخرجه مسلم، 202 - (476)، (1/346 ط الحلبي).

([4]) أخرجه مسلم، 205 - (477) (1/347 ط الحلبي). (أهل الثناء والمجد) أهل منصوب على النداء والثناء الوصف الجميل والمدح والمجد العظمة ونهاية الشرف (أحق ما قال العبد) مبتدأ خبره اللهم لا مانع الخ وقوله وكلنا لك عبد جملة حالية وقعت معترضة بين المبتدأ والخبر.

([5]) أخرجه مسلم، 204 - (476)، (1/346 - 347 ط. الحلبي).

([6]) مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الشربيني الخطيب 1/166، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 1/348.

([7]) أخرجه البخاري (799).

عدد القراء : 573

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: fwrite(): write of 34 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded

Filename: drivers/Session_files_driver.php

Line Number: 253

Backtrace:

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_write_close(): Failed to write session data using user defined save handler. (session.save_path: /home/alzatari/public_html/system/cache)

Filename: Unknown

Line Number: 0

Backtrace: