الصلاة بعد صلاة العصر
229 الصلاة بعد صلاة العصر 29 5 1441 24 1 2020
المبحث الثامن: الأوقات التي تكره الصلاة فيها
المطلب الأول:
أوقات كراهة أداء الصلاة لأمر في نفس الوقت
المطلب الثاني:
أوقات الكراهة لأمر في غير الوقت
وهي عشرة أوقات، وأوصلها ابن عابدين إلى نيف وثلاثين موضعاً، أهمها([1]):
الوقت الأول: الصلاة قبل صلاة الصبح.
الوقت الثاني: الصلاة بعد صلاة الصبح.
الوقت الثالث: الصلاة بعد صلاة العصر:
ذهب فقهاء الحنفية والمالكية والشافعية إلى كراهة التنفل المطلق بعد صلاة العصر([2]).
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعَتَيْنِ، وَعَنْ لِبْسَتَيْنِ، وَعَنْ صَلاَتَيْنِ: نَهَى عَنِ الصَّلاَةِ بَعْدَ الفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، وَبَعْدَ العَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ، وَعَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ([3])، وَعَنْ الِاحْتِبَاءِ([4]) فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، يُفْضِي بِفَرْجِهِ إِلَى السَّمَاءِ، وَعَنِ المُنَابَذَةِ([5])، وَالمُلاَمَسَةِ([6])"([7]).
وذهب الحنابلة إلى جواز قضاء سنة الظهر بعد صلاة العصر([8]).
لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى نافلة الظهر بعد صلاة العصر([9]).
([2]) ابن عابدين 1/254 وما بعدها، والشرح الصغير 1/404، والقليوبي وعميرة 1/211.
([3]) اشتمال الصماء، أي: يجعل ثوبه على أحد عاتقيه، (كتفيه، جنبيه، العاتق: المنكب، وهو مجتمع رأسي الكتف والعضد) فيبدو أحد شقيه (الطرف الآخر من البدن) ليس عليه ثوب.
([4]) الاحتباء، هو: أن يضم الإنسان رجليه إلى بطنه بثوب يجمعهما به مع ظهره ويشده عليهما، وقد يكون الاحتباء باليدين عوض الثوب.
([5]) الْمُنَابَذَةُ، أَنْ يَنْبُذَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ثَوْبَهَ إِلَى الْآخَرِ، وَلَمْ يَنْظُرْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إِلَى ثَوْبِ صَاحِبِهِ. بمعنى أن يتم البيع دون تأمل (فحص) المبيع (البضاعة).
([6]) الْمُلَامَسَةُ: أن يتم البيع بمجرد أَنْ يَلْمِسَ الرَّجُلُ الثَّوْبَ، وَلَا يَنْشُرُهُ، وَلَا يَتَبَيَّنُ مَا فِيهِ، أَوْ يَبْتَاعَهُ لَيْلًا، وَلَا يَعْلَمُ مَا فِيهِ.
([7]) صحيح البخاري، (584)، 1/120. (يفضي بفرجه إلى السماء) أي يستقبل به السماء دون ساتر من الإفضاء وهو الدخول في الفضاء.
([9]) صحيح البخاري، (1233)، 2/69. وأخرجه مسلم في صلاة المسافرين وقصرها باب معرفة الركعتين اللتين كان يصليهما. . رقم 834. (عنها) عن صلاة ركعتين بعد العصر. (أضرب الناس مع عمر بن الخطاب عنها) أي على صلاتها تعزيراً؛ لورود النهي عن الصلاة في هذا الوقت. (كريب) هو مولى ابن عباس وكان صغيراً. (بني حرام) بطن من الأنصار. (أبي أمية) هو والد أم سلمة رضي الله عنها واسمه سهيل أو حذيفة بن المغيرة المخزومي.
عدد القراء : 699