A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: fopen(/home/alzatari/public_html/system/cache/ci_session37753767b3da2c2f908428f91ab9e8c6): failed to open stream: Disk quota exceeded

Filename: drivers/Session_files_driver.php

Line Number: 156

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /home/alzatari/public_html/system/cache)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 140

Backtrace:

File: /home/alzatari/public_html/application/controllers/Lessons.php
Line: 5
Function: __construct

File: /home/alzatari/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

موقع الدكتور الشيخ علاء الدين الزعتري | إفراد يوم الجمعة بالصوم
shikh-img
رسالة الموقع
أول أيام شهر رمضان للعام 1442 هجري، هو يوم الثلاثاء الواقع فث 13/ 4/ 2021 ميلادي. تقبل الله منا و

إفراد يوم الجمعة بالصوم

674  إفراد يوم الجمعة بالصوم 1 9 1442 13 4 2021

الباب الخامس:

كتاب الصيام

 

تعريف الصوم.

الحكم التكليفي.

فضل الصيام.

أنواع الصيام.

الصيام المفروض.

قضاء ما أفسده من صوم النفل.

صوم التطوع.

الصوم المكروه، ويشمل ما يلي:

أ - إفراد يوم الجمعة بالصوم:

نَصَّ على كراهته جمهور الفقهاء([1])، وقد ورد فيه حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لاَ تَصُومُوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ، إِلاَّ وَقَبْلَهُ يَوْمٌ، أَوْ بَعْدَهُ يَوْمٌ"([2])، وفي رواية: "إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ يَوْمُ عِيدٍ، فَلاَ تَجْعَلُوا يَوْمَ عِيدِكُمْ يَوْمَ صِيَامِكُمْ، إِلاَّ أَنْ تَصُومُوا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ"([3]).

وورد في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لاَ تَصُومُوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَحْدَهُ"([4]).

وتنتفي الكراهة بضم يوم آخر إليه، لحديث جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة، وهي صائمة، فقال: "أَصُمْتِ أَمْسِ؟، قالت: لا. قال: "تُرِيدِينَ أَنْ تَصُومِي غَدًا"؟ قالت: لا. قال: "فَأَفْطِرِي"([5]).

 

 

 

([1]) مراقي الفلاح/351، والقوانين الفقهية (78) وروضة الطالبين، النووي 2/387، والروض المربع 1/145، وكشاف القناع عن متن الإقناع، البهوتي 2/340.

([2]) أخرجه البخاري (الفتح 4/232) ومسلم (2/801 ط الحلبي) وأحمد في مسنده (2/495)، واللفظ لأحمد.

([3]) أخرجه أحمد في مسنده (2/303) والحاكم في المستدرك (1/437) واللفظ لأحمد، وأعله الذهبي بجهالة راو فيه.

([4]) أخرجه أحمد في مسنده (1/199) وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (3/199 ط. القدسي) وقال: فيه الحسين بن عبد الله بن عبيد الله وثقه ابن معين وضعفه الأئمة.

([5]) أخرجه البخاري (الفتح 4/232 ط. السلفية).

عدد القراء : 594